Hello
Logout
Ministry of Education and Higher Education
Education to Work Transition Project-AF
Quality Improvement Fund (QIF)
Annex 1 : QIF Application Form & Preliminary Proposal Form
QIF Application Form
A
General information:
A
General information:
1
TEIs are obliged to fill this application form, which is part of the Project Preliminary Proposal Document.
Applicant should submit electronic copy (CD) by hand to the PCU offices in West Bank and Gaza
2
Attach 1-4 A4 pages about the institute’s quality unit/office & process description.
3
Attach 1-2 A4 pages about the private sector employer/s partner/s.
4
Official Cover Letter from Tertiary Education Institution.
5
Attach an Official Letter of Intent by private sector employer/s partner/s.
B
Tertiary Education Institute:
B
Tertiary Education Institute:
B.I
Details of Tertiary Education Institute:
1
TEI name:
2
Address:
3
Telephone:
4
Fax:
5
P.O. Box:
6
Email:
7
Website:
B.II
Details of TEI Contact Person :
1
name:
2
Position:
3
address:
4
Telephone:
5
Mobile:
6
Fax:
7
Email:
C.I
Details of Private Sector (PS):
1
name:
2
address:
3
Telephone:
4
Fax:
5
P.O. Box:
6
Email:
7
Website:
C.II
Details of PS Contact Person :
1
name:
2
Position:
3
address:
4
Telephone:
5
Mobile:
6
Fax:
7
Email:
Other Partners (TEIs or PS) :
(Optional Field)
Details of the Project:
1
Title of the Project:
2
Application Window/s:
Technical Oriented Programs
Professional Oriented Programs
3
Estimated Budget ($):
4
Expected Starting Date :
5
Expected Duration of the Project (months):
6
At your institute, has any previous QIF grant been terminated ?
Yes
Provide lessons learnt :
NO
7
Author Full Name and Title:
I, hereby, confirm that the institution/ department is not granted any funds from other donors for similar projects with similar objectives.
Preliminary Proposal Form
Preliminary Proposal Form
Institution Name:
Faculty:
Department:
Proposal Title
Partners
Executive Summary
(Max. 250 words)
نظرا للتطور الواسع والسريع الذي شهده مجال الهندسة الكهربائية في العقود الأخيرة، خاصة في مجال التحكم الآلي الذي يشمل بناء الدوائر الكهربائية وتصميم الأنظمة الصناعية وعملية الربط بين وحدة التحكم ووحدة الإنتاج، فقد برزت الحاجة إلى ضرورة تطوير تخصص الاتمتة الصناعية في كلية هشام حجاوي التكنولوجية حيث ان الخطة الدراسية التي يتم تدرسيها حاليا في الكلية قديمة و بحاجه الى تطوير و تحديث , و يستند مقترح المشروع على التعاون بين كلية هشام حجاوي والشركاء من القطاع. إذ يهدف الى تطوير شراكة قوية بين الكلية والقطاع الخاص التي تعمل على تعزيز مهارات الطلبة العملية والمهنية، وبالتالي تزويد السوق الفلسطيني المحلي من الخريجين المؤهلين تأهيلا عاليا، كما يهدف الى تحسين مهارات الطلبة من خلال تطوير المساقات واضافة مساقات جديدة وتطوير مواقف تعلمية جديدة يتم وضعها من قبل خبراء متخصصين في المجال تواكب التطور السريع الحاصل في تكنولوجيا الاتمتة الصناعية وذلك بهدف تحسين فرص العمل لديهم عند التخرج، وكذلك من خلال التدريب لدى القطاع الخاص سوف يتعرف هذا القطاع على المستوى الجديد لهؤلاء الخريجين ويؤدي الى تحسين صورة خريجي التعليم المهني لدى الناس والقطاع الخاص وتعزيز الثقة بهؤلاء الخريجين مما يؤدي الى تعزيز صورة وأهمية التعليم المهني في فلسطين، حيث أن هذا التخصص مهم لدى المجتمع وله اثار كبيرة عليهم، ونتائج العمل به ملموسة حيث أن المهني الجيد يظهر ويؤثر على تطوير القطاع الصناعية وكذلك يؤثر على الاقتصاد الوطني حيث أن المهني المدرب والمؤهل يستطيع أن يقوم بحل المشكلة بشكل مدروس ومنهجي دون تحزير وهذا يقلل من هدر المال العام.
0
Target groups
(Max. 100 words)
الفئة الرئيسية: • (50) طالب من طلبة دبلوم متوسط - تخصص الاتمتة الصناعية في كلية هشام حجاوي التكنولوجية الفئة الثانوية: • طلاب الاتمتة الصناعية الذين تخرجوا خلال السنة الاولى من المشروع • طلاب دورات الاتمتة الصناعية – دبلوم السنه في مركز النجاح للتأهيل و التدريب • الكوادر الاكاديمية والمهنية في الكلية • العاملين في سوق العمل في القطاع الخاص
0
Problem statement
(Max. 300 words)
يعتبر القطاع الصناعي أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الفلسطيني، بفضل مساهماته المتعددة والبارزة في تحقيق عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكان ذلك ملحوظ في قطاع الصناعة و التصنيع بكافة مجالاتها (قطاع الحجر و الرخام · قطاع إنتاج الغذاء · قطاع الأدوية · قطاع الملابس و المنسوجات وغيرها من القطاعات الصناعية ) و على الرغم من المعوقات والعراقيل التي واجهت القطاع الصناعي و كانت ابرزها ضعف و غياب وجود أيدي فنيه ماهرة و مؤهله و تواكب التطور التكنولوجي في مجال الاتمته الصناعية , اضافة الى ذلك يشكل قطاع الصناعية احدى اهم أولويات خطة التنمية في فلسطين حيث اشارة العدي من الدراسات و الابحاث التي تؤكد الى اهمية التطور المستمر في خبرات الايدي العاملة في هذه القطاع سوف يؤدي الى تحسين مستويات الإنتاجية و تحسين مستوى الجودة . و بناء ان الاحصائيات الموجودة لدى الجهات المتخصصة في هذا المجال و التغذية الراجعة من قبل الشركات الصناعية و التي اشارة الى ضرورة تزويد هذا القطاع بخريجين فنيين مؤهلين يمتلكون مهارات تواكب التقدم التكنلوجي بات من الضروري ان يتم العمل على تحديث و تطوير خطة برنامج و تخصص الأتمتة الصناعية في كلية هشام حجاوي التكنولوجية بحيث يتم تطوير خطة التخصص وتعديل وتطوير المساقات واستحداث مساقات جديدة، و رفع كفاءات للكوادر الاكاديمية والمهنية و تطوير مشغل ومختبر الاتمته الصناعية و توفير وحدات تدريبية جديدة ومتطورة، اضافه الى ذلك تطوير وتقوية الشراكة بين الكلية والقطاع الخاص . حيث يتم من خلال هذه التطوير تحسين مهارات الطلبة الامر الذي يؤدي الى تحسين صورة خريجي التعليم المهني لدى الناس والقطاع الخاص وتعزيز الثقة بهؤلاء الخريجين مما يؤدي الى تعزيز صورة وأهمية التعليم المهني في فلسطين، حيث أن هذا التخصص مهم لدى المجتمع وله اثار كبيرة عليهم، ونتائج العمل به ملموسة حيث أن المهني الجيد يظهر ويؤثر على قطاع الاتمته الصناعية وكذلك يؤثر على الاقتصاد الوطني حيث أن المهني المدرب والمؤهل .
0
Aim of the Project
(Max. 150 words)
يسعى المشروع للمساهمة تطوير خطة برنامج و تخصص الأتمتة الصناعية في كلية هشام حجاوي التكنولوجية بحيث يتم تطوير خطة التخصص وتعديل وتطوير المساقات واستحداث مساقات جديدة، و رفع كفاءات للكوادر الاكاديمية والمهنية و تطوير مشغل ومختبر الاتمته الصناعية و توفير وحدات تدريبية جديدة ومتطورة قادره على تلبية احتيجات سوق العمل و تقليص الفجوة بين المخرجات التعليميه ومتطلبات سوق العمل و بالشراكه في عملية التطوير مع مؤسسات القطاع الخاص العامله في مجال الاتمته الصاعيه في فلسطين , الامر الذي يؤدي الى تخفيض نسبة البطاله في طلبة هذا التخصص بنسبة 10 % ، اضافه الى ذلك تطوير وتقوية الشراكة بين الكلية والقطاع الخاص .
0
Impact, Outcomes and Expected Outputs
(Max. 250 words)
- الحصول على خطة دراسية ومساقات متطورة بمشاركة القطاع الخاص، - زيادة مدة التدريب العملي للطلاب في سوق العمل وتطوير عملية تقييم الطلاب، - انعكاس حاجة السوق والقطاع الخاص في المنهاج الجديد، - مدربين ومدرسين ذوي كفاءة في هذا المجال، - وجود مختبرات متطورة لتلائم المهارات المطلوبة، وتوفير المواد الدراسية والمراجع اللازمة للطلاب والمدرسين، - اكتساب الخريجين للمهارات اللازمة التي تلبي حاجة السوق، - انخفاض نسبة البطالة لدى الخريجين بنسبة 10% مقارنة بالخريجين ما قبل تطوير المنهاج وذلك بعد 9 شهور من انتهاء المشروع، - توفير أماكن للتدريب من خلال التنسيق مع القطاع الخاص والشركاء من سوق العمل - تقوية الشراكة استراتيجيا مع القطاع الخاص وسوق العمل
0
Implementation Methodology & Timeline
(Max. 500 words)
• وصف منهجية العمل : المرحلة الاولى: التحضير • سوف يتم خلال هذه المرحلة العمل على تحضير وتجهيز كافة الاحتياجات المتعلقة بالمشروع و هي كما يلي:- o اختيار فريق العمل: o تشكيل اللجنة الاستشارية o الاعلان عن انطلاق المشروع • الجهات المسؤولة • فريق عمل المشروع • اللجنة الاستشارية المرحلة الثانية: دراسة احتياج السوق وتقييم منهاج دراسة احتياج السوق وتقييم منهاج خطة برنامج و تخصص الأتمتة الصناعية من قبل استشاري دراسة الاحتياج بحيث تشمل: (احتياجات القطاع الخاص, كفاءات الخريجين, تقييم المنهاج القديم, خطة تطويرية للمعدات وورشة العمل, تحسين كفاءات المدرسين, تحليل نقاط القوة و الضعف) • الجهات المسؤولة • طاقم عمل المشروع. • مستشارين متخصصين • ممثلي القطاع الخاص • اللجنة الاستشارية. المرحلة الثالثة: توقيع مذكرات التفاهم و الشراكة • سوف يتم خلال هذه المرحلة العمل سيتم دعوة ممثلي القطاع الخاص للانضمام الى المشروع المشاركة في فعاليات. • الجهات المسؤولة • اللجنة الاستشارية • طاقم عمل المشروع المرحلة الرابعة: تطوير المنهاج وتطبيقه • سيتم خلال هذه المرحلة العمل على تطوير الخطة الدراسية للبرنامج وتعديل المساقات من قبل استشاري تطوير المناهج مع الاخذ بعين الاعتبار توصيات دراسة الاحتياج التي تم تنفيذها في المرحلة السابقة . • الجهات المسؤولة o طاقم عمل المشروع o اللجنة الاستشارية للمشروع o المستشارين المتخصصين o ممثلي القطاع الخاص و الكوادر الأكاديمية المرحلة الخامسة : رحلة دراسية و تدريبيه الى الخارج • سيتم في هذه المرحلة تنظيم رحلة دراسية و تدريبيه تقنيه الى خارج فلسطين و ذلك بهدف الاطلاع على انماط التعليم المهني وخاصة دبلوم الاتمته الصناعية في كليات ومدارس مختلفة في الدول المتقدمة بمشارك ممثلي من الهيئة الادارية و الاكاديمي و الشركاء من القطاع الخاص. • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع o ممثلي من القطاع الخاص المرحلة السادسة :طرح عطاءات المعدات • سيتم في هذه المرحلة تحضير و تطوير الشروط المرجعية للعطاءات الخاصة لشراء المعدات و الادوات اللازمة للمشروع من مختبرات تعليميه حديثه او أي معدات و احتياجات بناءاً على دراسة الاحتياج و تطوير المناهج. • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع المرحلة السابعة: التدريب الميداني سيتم في هذه المرحلة استهداف طلبة التدريب الميداني في التخصص من طلاب الاتمته الصناعية الذين التحقوا بمساق التدريب الميداني بحيث يتم دعمهم من قبل المشروع بمصروف يومي خلال مدة التدريب • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع o منسق التدريب الميداني المرحلة الثامنة : تقييم المشروع • تقييم المشروع : حيث سيتم العمل على تقييم المشروع من خلال جهة خارجية واصدار تقرير تقييمي يوضح نقاط القوة والضعف والدروس المستفادة • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع o الكادر الاكاديمي للتخصص o مستشار تقييم المشروع المرحلة التاسعة: الأنشطة المختلفة ستتضمن هذه المرحلة العديد من الأنشطة من اهمها ما يلي :- • ورشات عمل مع القطاع الخاص لبحث اليات ضمن الاستمرارية و الاستدامة للمشروع • دورات بناء قدرات للكادر الاكاديمي • دورات بناء قدرات للشركاء في القطاع الخاص • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع المرحلة العاشرة: اختتام المشروع: • اعداد التقرير النهائي للمشروع • الحفل الختامي للمشروع • الجهات المسؤولة: o اللجنة الاستشارية o فريق عمل المشروع
0
Project Management Capacity and Staffing
(Max. 250 words)
• فريق العمل في المشروع: - مدير المشروع (Part time 50%): متابعة تنفيذ الأنشطة حسب الخطة التنفيذية للمشروع, و ضمان سير العمل ضمن الاجراءات المتبعة من قبل الممول و النظام الداخلي للكلية و الجامعة. - مساعد اداري لمدير المشروع (Part Time 50%): العمل على متابعة الامور الإدارية و فرق العمل و مساعدة مدير المشروع في مراقبة مخرجات المشروع والعمل على التأكد من أنها ضمن معايير الجودة - مساعد فني (Part Time 50%): العمل على متابعة الامور الفنية في عملية تطوير و تحديث التخصص و المتابعة مع فرق العمل و مساعدة مدير المشروع في مراقبة مخرجات المشروع والعمل على التأكد من أنها ضمن معايير الجودة - منسق مشروع (Full Time 100%): سيتم اختياره ضمن اجراءات التوظيف المتبعة للموظفين بعقود مؤقته تنفيذ الانشطة الخاصة بالمشروع حسب الخطة الزمنية و الموازنة الموافق عليها من قبل الممولين و صياغة كتابة التقارير الدورية و الشهرية - الدائرة المالية - محاسب المشروع (Part Time 50%): متابعة الاجراءات المالية و الدفعات المالية المتعلقة بأنشطة المشروع • البنى التحتية المستخدمة: - سوف تقوم كلية هشام حجاوي التكنولوجية بالعمل على توفير كافة الوسائل و الادوات التدريبة (غرف صفيه , وسائل تعليميه ,مختبرات و مكاتب ) لطاقم ادارة المشروع حيث تمتلك كلية هشام حجاوي التكنولوجية مبنى خاص بها يقع في المنطقة الشرقية من محافظة نابلس و تحتوي على المشاغل الفنية ، غرف صفية و قاعات محاضرات و مختبرات و مكاتب مخصصة للهيئة التدريسية و المدربين و الاداريين .
0
Monitoring & Evaluation Plan
(Max. 250 words)
• عملية المتابعه تولي كلية هشام حجاوي التكنولوجيه اولويه عاليه في عملية المتابعه خلال جميع مراحل حياة المشروع بحيث تكون هذه العمليه مستمرة لجمع وتحليل المعلومات والبيانات للمشروع لتحديد مدى توافق سير أنشطة المشروع مع الخطة الموضوعة له وتركز على تحقيق الاهداف و النتائج المطلوبه من خلال هذا المشروع . سيتم عملية المتابعة على المستويان هما :- 1. المتابعة الفنية : a. المتابعة الفنية لانشطة المشروع وهي التي تبين ما تم إنجازه من أنشطة . b. الإطلاع على التقارير التي يقوم بها العاملون بالمشروع بشكل دوري وتوثيق الأنشطة التي تم تنفيذها (تقارير ربعيه و نصفيه و سنويه) c. عقد لقاءات للجنه الاستشاريه و طاقم العمل بشكل شهري لمتابعة تنفيذ الانشطه التي تم انجازها و التي سيتم التحضير لتنفيذها . 2. المتابعة المالية : سيتم استخدامها في عملية المتابعه لانشطة المشروع و التدقيق بكافة المصروفات الماليه في المشروع مقارنة بالموازنه المعتمده للمشروع , وهذا النوع من أنواع المتابعة سوفي تم إجراءه على فترات (شهرية ,نصف سنوي و السنوية). • عملية التقييم تسعى الكليه من خلال عملية التقييم لقياس مدي نجاح المشروع في الوصول للأهداف التي كان مخططا لها , بحيث يتم الاخذ بعين الاعتبار مدي تحقيق أهداف المشروع و ملائمتها مع الاستراتيجيات الوطنيه و مراعاة الاستمراريه للمشروع و تنفيذ الانشطه بكفاءه و فاعليه و ستتم عملية التقييم على مستويان هما :- 1- التقييم الداخلي : يتمثل من اللجنه التوجيهيه للمشروع المكونه من اعضاء فريق العمل و الهيئه الاداريه و الاكاديميه و ممثلي من القطاع الخاص الشريك في المشروع . 2- التقييم الخارجي: مستشاريين خارجيين يتم التعاقد معه للقيام بعملية التقييم للمشروع .
0
Sustainability of the Project
(Max. 200 words)
سيخلق المشروع نوعا من الاستدامة حتى بعد الانتهاء من تنفيذ الأنشطة وذلك على النحو التالي: 1. ستضمن عملية الاستدامة من خلال تطوير المساقات و الخطط الدراسيه للتخصص بالاضافه الى رفع الكفاءة الكادر الاكاديمي في الكليه . 2. خلق استدامه من خلال الشراكات مع الشركات من القطاع الخاص التي سيستمر العمل و التنسيق المستمر معها لتطوير الخطط الدراسيه للتخصص . 3. ستضمن عملية الاستدامة من خلال المختبرات و المعدات الحديثه التي سيتم استخدامها في الكليه بعد انتهاء فترة المشروع .
0
Feasibility of the Project
(Max. 250 words)
بالنظر الى الجدوى من المشروع المقترح مع برنامج الجهه المموله فهناك ارتباط وثيق بين أهداف المشروع المقترح من كلية هشام حجاوي التكنولوجيه و مشروع الإنتقال من التعليم الى سوق العمل - المنفذ من قبل صندوق تطوير الجودة و يمكن تلخيص الجدوى من المشروع بما يلي :- - زيادة مشاركة مؤسسات القطاع الخاص العامله في مجال الاتمته الصناعيه في تطوير و تحديث خطة برنامج تخصص الاتمته الصناعيه في كلية هشام حجاوي التكنولوجيه و تنعكس هذه من خلال إشراك ممثلي القطاع الخاص في عملية تطوير الخطط الدراسيه تلبي احتيجات سوق العمل المحلي و الاقليمي. - اعداد خريجين مؤهلين تأهيلا عاليا ممن لديهم المهارات والقدرة على اختراق السوق المحلي و الاقليمي بنجاح، الامر الذي يؤدي الى تقليص نسبة البطاله في المجتمع الفلسطيني و تقليل نسبة الهدر في المال العام و بالتالي تحسين الوضع الاقتصادي . - ان تطوير تخصص برنامج الاتمته الصاعيه سوف يساهم بتحسين فرص العمل للخريجين من التخصص مما يؤدي الى تقليل نسبة البطاله في المجتمع و تحسين الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في فلسطين .
0
Unemployment rate of the targeted program in the last two years
(In Percent)
Date of Submission : 2018-02-21